انشئت جامعة الجزيرة بموجب نص القرار الصادر من رئاسة الجمهورية في 9 نوفمبر 1975م في مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة التي تمتاز بكثافة سكانية عالية ونشاط اقتصادي كبير لوجود مشروع الجزيرة "ركيزة الإقتصاد الوطني "بها حيث تنتج أهم المحاصيل الزراعية بالبلاد والتي تتميز كذلك بصناعات متعددة كالشاحنات والسيارات والتراكتورات.

 

 

 

     اضافة الي صناعة السكر والجلود وغيرها من الصناعات الغذائية المختلفة لهذا فقد عنيت المناهج الدراسية بالجامعة بدراسة البيئة الريفية وانسان الريف بوجه خاص اسهاماً منها في قيام نهضة زراعية وصناعية متميزة .وقد أكدت الجامعة ببرامجها وابحاثها علي ادراكها لكل هذا فقامت بتدريب الكوادر المهنية المؤهلة لإستثمار امكانات الريف السوداني واعداد الكوادر المساعدة من الفنيين والمرشدين مع اتاحة الفرصة للعاملين في الريف لمزج خبراتهم بالعلم تحسيناً لأدائهم مع التنسيق بين احتياجات الإنسان والحيوان والأرض.

وتعمل الجامعة في كل ما من شأنه أن يقوم بترقية وتنمية الزراعة وتجري البحوث لتوظيف التكنولوجيا لخدمة التنمية  الصناعية وتنتهج اسلوب التعيم المشترك لكافة أفراد المجتمع في كافة أنواع المعرفة.

 


 
 

 

       نص قانون جامعة الجزيرة علي أن تقوم الجامعة بدراسة البيئة السودانية وبوجه خاص البيئة الريفية والتعرف علي خفاياها واجراء البحوث حولها وذلك عن طريق :-

1/   تدريب الكوادر المهنية المؤهلة لإستثمار امكانات  الريف السوداني.

2/   اعداد الكوادر المساعدة من فنيين ومرشدين وفتح أبوابها للعاملين في الريف .متي ما تأهلوا تأهيلاً مناسباً تحسيناً لأدائهم ومزجاً للخبرة بالمعرفة.

  لمزيد من التفاصيل ...اضغط هنا

 

1

 

    

                        تعمل الجامعة على تطبيق سياسات ثورة التعليم العالي بالسودان وذلك باستيعاب اعداد كبيرة من الطلاب في مختلف الكليات للإستفادة من منهم في ميادين التنمية المختلفة والتي اخذت توسع الخطي بشكل ملحوظ نحو تحقيق لاماني السودان العريضة.

 
 

 

*  تأهيل التعليم العالي بحيث يشمل ذلك صياغة المناهج وتعريبها تحقيقاً لهدف الإنتماء الإسلامي للدولة في شتي توجيهاتها.

 *  جعل التدريب العملي والميداني جزءاً هاماً من منهج الدراسة العلمية بحيث تتمازج المهارة والواقع مع المعرفة، وبحيث يتفاعل الطالب مع مهنته ونظامها الفني والإجتماعي حتي يصبح الإنتقال من مرحلة الدراسة والتحصيل الي مرحلة الممارسة الوظيفية انتقالاً طبيعياً وسهلاً

لمزيد من التفاصيل .. اضغط هنا

 


Last updated Feb.2001    Copyright 2000-2001  All Rights Reserved

info@gezirauniversity.net